خطوات بسيطة لنجاح سيرتك الذاتية-CV

 كيفية إعداد سيرة ذاتية احترافية؟

السيرة الذاتية هي أول بطاقة عمل احترافية لك. ويجب أن تتضمن تفاصيل مسارك المهني، سواء من حيث الدراسات أو خبراتك المختلفة. في سيرتك الذاتية، عليك أن توضح سبب ملاءمتك للوظيفة التي تتقدم لها.

كيف تجعل سيرتك الذاتية تظهر بشكل أفضل؟
كيف تجعل سيرتك الذاتية تظهر بشكل أفضل؟

عندما يتعلق الأمر بعملية التوظيف، فإن الانطباعات الأولى مهمة جدًا، ومن المحتمل أن يتم منحك بضع ثوانٍ لترك انطباع جيد عن نفسك، لذا استفد منها إلى أقصى حد. يجب عليك كتابة سيرة ذاتية ممتازة تجعلك متميزًا عن المرشحين الآخرين. قد يبدو الأمر صعبًا، لكنه يستحق الجهد المبذول، حيث تعتبر العديد من السير الذاتية مملة وعادية إلى حد ما.

فيما يلي الاستراتيجيات التي تساعدك على إنشاء سيرة ذاتية مميزة:

 استثمر في تحسين الذات:

يجب أن تسعى دائمًا إلى تعزيز مهاراتك وقدراتك الشخصية، حيث يمكنك دائمًا تعلم شيء جديد، وتأكد أن ذلك سيزيد من جاذبية سيرتك الذاتية. إذا كان لديك بالفعل ما يكفي من الخبرة والمهارات، فمن المحتمل أن تكون قد أدرجتها في سيرتك الذاتية. تذكر أنه يمكنك دائمًا تعديل وتحسين الأشياء التي أدرجتها في سيرتك الذاتية، ولكن إذا شعرت أنه يمكنك العمل على تعزيز مهاراتك، فهذا هو الوقت المناسب للقيام بذلك والبدء في تطوير نفسك.

 سوف تحتاج إلى التركيز على اكتساب وتعزيز المهارات والخبرات المتعلقة بالوظيفة التي تبحث عنها. لنفترض مثلاً أنك تبحث عن وظيفة في مجال المحاسبة. في هذه الحالة، سيكون عليك المشاركة قدر الإمكان في أي حدث مهم في هذا المجال. يمكنك التطوع للقيام بالمحاسبة لعائلتك وأصدقائك. أو انضم إلى نادي أو جمعية المحاسبين، أو شارك في الفعاليات المحاسبية التي من خلالها يمكنك تعلم العديد من المهارات التي يمكنك الاستفادة منها أثناء بحثك عن عمل.

 تأكد من أن سيرتك الذاتية واضحة وموجزة

ستصل إلى مرحلة يمكنك أن تفتخر فيها بنفسك وبقدراتك دون الشعور بالذنب. قد يبدو من المغري أن تتحدث عن نفسك في سيرتك الذاتية، وقد يبدو ذكر جميع المصطلحات الفنية التي تعرفها بمثابة طريقة لتظهر أنك ذو خبرة في هذا المجال، لكن في معظم الأحيان،قد يجعل ذلك سيرتك الذاتية أكثر تعقيدًا وصعوبة في القراءة. لذلك، احرص على جعلها منظمة وسهلة القراءة، حتى لا تضجر أصحاب العمل، وأيضاً لتساعدهم على قراءتها بشكل صحيح، وتذكر أن لديك 7 ثوانٍ فقط لإبهار أي شخص يقرأ سيرتك الذاتية.

 لا داعي للتكرار، بل استغل المساحة المتاحة لك للحديث عن نفسك وأهدافك وإظهار شخصيتك. وتذكر أيضاً أن ذكر العديد من الأمور التي لا تتعلق بمجال العمل أو الوظيفة سيجعلك تبدو وكأنك لا تعرف ما هي المسؤوليات التي تتطلبها الوظيفة، لذا تجنب ذكر الكثير منها.

 ابحث عن وظيفة مناسبة وقم بتخصيص سيرتك الذاتية لها

يعد تخصيص سيرتك الذاتية وجعلها مناسبة للوظيفة التي ستتقدم لها أحد أهم قواعد كتابة السيرة الذاتية. لقد حدد أصحاب العمل المؤهلات والمهارات التي يبحثون عنها في المرشحين لهذه الوظيفة، لذا استفد من هذه المعلومات واستخدمها في سيرتك الذاتية. ابدأ سيرتك الذاتية بمقدمة مختصرة تتحدث فيها عن نفسك، والتي تُعرف عادةً بالهدف الوظيفي، والتي يمكنك من خلالها تسويق نفسك على أنك المرشح المثالي للوظيفة. 

هذه المقدمة هي ما يلفت انتباه مدير التوظيف، لأنها تحتل الجزء الأهم في السيرة الذاتية، توضح بإيجاز أهدافك المهنية وتؤكد على ملاءمتك لهذا الدور. قم بمواءمة مؤهلاتك وخبراتك مع توقعات صاحب العمل، مع التركيز على المهارات والإنجازات ذات الصلة. تجنب التفاصيل غير ذات الصلة التي قد تضعف ترشيحك، وبدلاً من ذلك، ركز على إظهار توافقك مع متطلبات الوظيفة.

 قم بتحديث سيرتك الذاتية باستمرار

متى كانت آخر مرة قمت فيها بتحديث سيرتك الذاتية؟ قبل شهر؟ شهرين؟ لا أستطيع أن أتذكر؟ من المهم جدًا أن تقوم بتحديث سيرتك الذاتية مرة كل بضعة أشهر، حيث يفضل أصحاب العمل عادةً السير الذاتية المحدثة بل ويضعونها على رأس قائمة المرشحين. لا أحد يعرف متى سيجد فرصة عمل مناسبة، وعادةً ما يفضل التقديم على أي وظيفة خلال 48 ساعة من الوقت. إعلان عن الوظيفة. إذا لم تكن سيرتك الذاتية محدثة، فسيتعين عليك تأخير التقدم للوظيفة حتى تقوم بتحديثها.

 ركز على إنجازاتك

ربما تحملت الملايين من المسؤوليات والمهام خلال عملك السابق، لكن السؤال الأهم هو: هل تمكنت من تنفيذ عملك بنجاح؟ هل تمكنتم من تقديم نتائج على أرض الواقع؟ لا تقم بإعداد قائمة طويلة من المهام التي قمت بها. على الأرجح، يمكن لأي شخص آخر القيام بالمهام التي قمت بها، ولكن الأهم هو القيمة التي أضفتها إلى المهمة وإلى الشركة. اذكر الأرقام التي أحدثت فرقا. يهتم معظم أصحاب العمل بالأرقام أكثر من أي شيء آخر. 

ما هي الأسباب التي تجعل سيرتك الذاتية غير مقبولة؟
ما هي الأسباب التي تجعل سيرتك الذاتية غير مقبولة؟

خطوات بسيطة لنجاح سيرتك الذاتية

الأشياء التي تجعل سيرتك الذاتية غير مقبولة

هناك العديد من المعلومات التي يقدمها الباحث عن عمل والتي قد تتسبب في رفض طلبه، ومن أهمها عدم الصدق وتقديم معلومات كاذبة، ذكر تفاصيل شخصية لا تتعلق بالعمل، ذكر عنوان بريد إلكتروني خاطئ، عدد كبير جدًا من الخطوط المزخرفة، أو البريد الإلكتروني الذي يحتوي على اسم مستعار. كما أن كثرة الأخطاء الإملائية والنحوية توحي بعدم الدقة والاستهتار بالوظيفة المتقدم لها، وغيرها من الأمور التي يرتكبها الشخص، مما يؤدي إلى عدم النجاح في الالتحاق بالوظيفة دون أن يعلم بها.


للقيام بذلك، إليك بعض النصائح المفيدة:

وضوح

يجب أن تكون السيرة الذاتية موجزة وواضحة ودقيقة لتكون فعالة. وتذكر أنه لن يتم التعليق عليها عند استلامها. وإذا كانت مربكة لفترة طويلة، فإنها تخاطر برفضها بسرعة في قراءتها الأولى.

الشفافية

لا ينبغي أن تكون السيرة الذاتية مضللة. ليس هناك أي فائدة من اختراع شهادات أو خبرات زائفة (سواء من حيث المناصب التي شغلتها أو المدة). في الواقع، سيهتم مسؤول التوظيف الخاص بك بالتحقق من محتوى سيرتك الذاتية. للقيام بذلك، قد يطلب منك جميع المستندات الداعمة أثناء المقابلة (الدبلومات، شهادات العمل، قسائم الدفع) أو الاتصال بصاحب العمل السابق مباشرة.

شكل

يجب أن تكون سيرتك الذاتية محدثة، ومدخلة باستخدام معالج النصوص (خط بسيط وكلاسيكي)، بتنسيق A4، وصفحتين كحد أقصى (يفضل صفحة واحدة). يجب أن يكون متجدد الهواء وواضحًا: سهل القراءة، وغير مثقل (استخدم المسافات واجعل الأقسام المختلفة تظهر بالخط العريض، على سبيل المثال).

أقسام إلزامية:

الحالة المدنية

الاسم الأخير، الاسم الأول، تاريخ الميلاد، الحالة الاجتماعية.

معلومات شخصية

المنزل، الهاتف، البريد الإلكتروني.

التدريب 

من الواضح أنه يجب عليك البدء من أعلى مستوى من التدريب، وتجنب ذكر الشهادات المتوسطة إذا لم يكن من الضروري (إذا كان لديك شهادة جامعية، فسيتمكن صاحب العمل من استنتاج حصولك على DEUG). ومن ناحية أخرى، من الضروري تحديد التخصص عندما تكون حاصلاً على دبلوم معين (DESS في قانون العمل على سبيل المثال)، حدد مكان الحصول عليه.

مستمر أو محترف

التدريب المهني المستمر يسلط الضوء على رغبتك في التقدم أو التخصص خلال مسيرتك المهنية. يرجى تحديد الدورات التدريبية المتبعة (ندوات، شهادات، الخ).

تجارب مهنية

الاتجاه الحالي هو نحو العرض المضاد للتسلسل الزمني (بدءًا من أحدث وظيفة ونزولاً إلى الوظيفة الأقدم) مما يسمح بالتركيز الفوري على آخر منصب تم شغله. بالنسبة لكل تجربة من تجاربك، حدد بوضوح الشركة والمنصب (المناصب) التي تشغلها ونوع النشاط والمهام التي تم تنفيذها.

اللغات

كن موضوعيًا عند تقييم مستوى إتقانك. يمكنك وصف إتقان اللغة بهذه المصطلحات:

"الممارسات الجيدة" إذا كنت تشعر بالقدرة على إجراء محادثة بسيطة

"متوسط" إذا كان مستواك أقل

"بطلاقة" إذا كان لديك إتقان تام للغة الأجنبية المعنية

الترفيه

هذه هي أنشطتك الجماعية أو الرياضية أو اهتماماتك أو مراكز اهتمامك. شيئان يجب تذكرهما:

يجب أن تكون قادرًا على إجراء محادثة مع مسؤول التوظيف. إتقان هوايتك والمفردات المقابلة لها. لا تكذب. على سبيل المثال، لا فائدة من ذكر "القراءة" في قسم الترفيه إذا لم تكن قد قرأت أي روايات منذ حصولك على البكالوريا.

قم بتعزيز هواياتك من خلال محاولة إظهار المهارات والصفات التي تتطلبها. تتيح لك الرياضات الجماعية تقوية روحك…. الفريق والمنافسة.

بعض النصائح الإضافية:

حدد المعلومات

سلط الضوء على النقاط التي تبرز مهاراتك في هذه الوظيفة. تجنب "الفجوات" دون شرح في سيرتك الذاتية، فهذا يخاطر بإثارة عدم ثقة مسؤول التوظيف.

انتبه إلى عنوان بريدك الإلكتروني!

يجب أن يكون عنوان البريد الإلكتروني الذي يظهر في سيرتك الذاتية جادًا ومهنيًا. تجنب تمامًا العناوين الفاخرة!

المثالي هو تقديم عنوان في النموذج:

Firstname.lastname@internet.fr

أو

nom.prenon@internet.fr

إذا لم يكن لديك عنوان جاد، فيمكنك إنشاء عنوان مجانًا.

الصورة

إذا اخترت عرض صورتك على سيرتك الذاتية، فيجب أن تمثل احترافك! يجب عليك تجنب الكليشيهات الخيالية.

يجب التحكم في إرسال سيرتك الذاتية عبر البريد الإلكتروني، مع الترحيب بالتعبيرات المهذبة.


أنشئ سيرتك الذاتية:

🌟 أطلق العنان لإمكاناتك المهنية مع خدمات كتابة السيرة الذاتية المتخصصة! 🌟

هل تواجه صعوبة في كتابة سيرة ذاتية ناجحة تسلط الضوء على مهاراتك وخبراتك؟ لا تدع السيرة الذاتية المكتوبة بشكل سيء تمنعك من الحصول على وظيفة أحلامك. دعنا نساعدك!

في خدمة كتابة السيرة الذاتية [lala Fatima]، نحن متخصصون في إنشاء سير ذاتية مصممة خصيصًا لتبرز مهاراتك وخبراتك الفريدة. سواء كنت خريجًا حديثًا أو محترفًا متمرسًا يتطلع إلى تطوير حياتك المهنية، سيعمل فريقنا من الكتاب ذوي الخبرة معك بشكل وثيق لتسليط الضوء على نقاط قوتك وإنجازاتك.

✅ نهج شخصي: نحن نفهم أن كل فرد فريد من نوعه. ولهذا السبب نقوم بتخصيص كل سيرة ذاتية وفقًا لأهدافك وتطلعاتك المهنية المحددة.
✅ الجودة المهنية: مع سنوات من الخبرة ، يعرف كتابنا بالضبط ما يبحث عنه أصحاب العمل. سوف نتأكد من أن سيرتك الذاتية مصقولة واحترافية وجاهزة لإثارة الإعجاب.
✅ حل موفر للوقت: لا تضيع ساعات في كتابة سيرتك الذاتية. دعنا نعتني بالأمر نيابةً عنك، حتى تتمكن من التركيز على الأمور الأكثر أهمية: التحضير للمقابلات والحصول على فرصة عملك التالية.

اتخذ الخطوة الأولى نحو مستقبل أفضل.
 اتصل بنا على  البريد الإلكتروني  contact@lalafatima.ma 
أو أرسل لنا رسالة على WhatsApp على الرقم 00212693481621
  يمكننا مساعدتك على النجاح!

حظ سعيد

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال