10 أفكار لنوم مولودك
10 أفكار لنوم مولودك
لتكبير الصوره
لتصبحي خبيرة بكيفية مساعدة مولودك على النوم، والتي غاية كل الأمهات خاصة في الأشهر الأولى من الولادة، إليك 10 أفكار؛ اعملي بها لتساعدي طفلك وتعوديه أن يخلد للنوم براحة وبدون مشاكل، وكذلك أن لا يستيقظ بصورة متتالية أثناء الليل.
1. حاولي التقليص من العوامل المساعدة للنوم، مثلاً هز المولود إلى أن ينام أو وضعه في كرسي السيارة والسياقة في المدينة، إلى أن يغفو أو استخدام المصاصة. لا مانع من الاستعانة بهذه الأساليب في الأسابيع الأولى من الولادة، ولكن بعدها سيعتاد عليها المولود، ويطلبها كلما أراد النوم، حتى وإن استيقظ في الليل، فلن ينام مجدداً إلا إذا استعملت نفس الأسلوب.

2. جربي أساليب جديدة أثناء النهار لمساعدته وليس خلال فترة الليل، فمثلاً إذا أردت تدريبه على الاستغناء عن المصاصة أو عدم هزه للنوم، فافعلي ذلك خلال النهار عندما تكونين مفعمة بالطاقة ولديك القدرة على تحمل احتجاجه، بينما خلال الليل فسرعان ما ستفقدين عزيمتك بسبب التعب.
3. أثبتت الدراسات أن المواليد الصغار ينامون أفضل في العتمة، لذا احرصي أن تكون ستارة غرفة مولودك مبطنة بطبقة قماش تحجب أشعة الشمس؛ كي ينام لمدة أطول.
4. المواليد الصغار يتعلمون من التكرار، لذلك اجعلي نظاماً لطفلك تستمرين عليه؛ ليتعرف على أوقات النوم من خلاله ويتمهد له. مثلاً في المساء، الحمام، يتبعه أغنية تغنيها له، وأنت تلبسينه ملابس النوم؛ كي يربط هذه النغمات بوقت نومه.
5. إن كان مولودك في عمر ستة أشهر وأكثر، وكنت تقدمين له الفواكه والبقول، فغالباً هذه الأطعمة ستجعله مستيقظاً ومتيقظاً، وكذلك سيستيقظ مبكراً، بسبب حركة أمعائه. قدمي هذه الأطعمة في وقت الغداء، أما وجبته المسائية فلتكن غنية بالنشويات كالمعكرونة، الأرز، الخبز وكذلك الموز؛ كي يشعر بالشبع وينام لفترات أطول.
6. لا تقارني وضعك مع أمهات أخريات، فكل مولود يختلف عن غيره والمقارنة ستسبب لك ضغوطاً وإحباطاً.
7. من عمر ستة أشهر وإن كان مولودك بوضع صحي جيد، ووزنه يزداد وفق عمره، فحاولي في هذه المرحلة التقليل من رضعات الليل، إن استيقظ فاتركيه لمدة 5 دقائق ليحاول أن يعود للنوم من دون تدخلك. إن لم يستقر، فعودي إليه وربتي على كتفه أو صدره بهدوء، وهمْس بصوت منخفض (شششششش). إن لم يجدِ الأمر فاحتضنيه لمدة 15 دقيقة كي يهدأ. إما إن فشلت جميع المحاولات فقدمي له الرضعة. هذه الطريقة ستمكنه من إعادة تنظيم ساعته. وتدريجياً سيهدأ ويستغني عن الرضعة.
8. الموسيقى الهادئة فعالة جداً للمواليد الصغار، وتتوفر في الأسواق الأجهزة الخاصة، التي تصدر موسيقى هادئة، وتوضع في فراش الطفل، اختاري الذي يبعث ضوءاً خفيفاً والذي بإمكانك توقيته. أفضل الأصوات هي أصوات الطبيعة كصوت أمواج البحر، المطر، أو دقات القلب.
9. المواليد يوصلون الرائحة بأشياء معينة، ولتساعدي مولودك على النوم، ضعي مثلاً بعض قطرات زيت زهرة البابونج أو الخزامى على منشفة صغيرة، أو قطعة قماش في غرفة المولود وقت النوم فهي ستساعد على الاسترخاء. وسيربط هذه الرائحة بوقت النوم.
10. عندما يستقر طفلك، اسعي كي ينام 12 ساعة متواصلة، وأفضلها من الساعة 7 مساءً للساعة 7 صباحاً. احرصي على عتمة الغرفة والهدوء، وإن استيقظ للرضاعة أو لكونه منزعجاً فتعاملي مع الأمر بهدوء تام وباختصار. عند الصباح، افتحي الستارة وابتسمي وداعبيه؛ كي يعرف وقت الصباح واليوم قد بدأ.

إضغط هنا لمشاهدة المزيد من الصور في مجال نصائح طبية

        
        

الرجاء تسجيل الدخول لاضافة الوصفة الى المفضلة الخاصة بك ...

التعليقات:




مشاركة :

اضف الوصفة الى موقعك :

املأ هذا النموذج وسنرسل لصديقك رسالة فيها هده الوصفة

اسمك:
بريدك الالكتروني:
بريد صديقك: